مواضيع منوعة

مدينة أنقرة

                                 مدينة أنقرة

هي ثاني أكبر المُدن التركيّة بعد إسطنبول، وتُعدّ المدينة مَركزاً رئيسيّاً للتّجارة والصّناعة التركية، وفيها يتركّز النشاط السياسي والدبلوماسي لتركيا، وقد اختيرت أنقرة لتكون عاصمة لتركيا في عام 1923م.
جاءت تسمية أنقرة بهذا الاسم من كلمة “أنكيرا” وهي كلمة يونانية تعني المرساة، وتتمتع أنقرة بتاريخ عريق يمتد إلى 10,000 سنة، حيث حظيت بأهميّة كبيرة في تلك الفترة.
في عام 2014م، بلغ تعداد أنقرة السكاني 5,150,072 نسمة، وعلى الرّغم من أنه كان من المُخطط أن تستوعب فقط 500,000 نسمة عندما أصبحت العاصمة في بداية القرن العشرين، إلا أنّ اختيارها كعاصمة أدّى إلى توافد السكان من جميع المناطق التركية للعمل والعيش فيها.

السكان
يبلغ عدد سكانها خمسة ملايين و45 ألف نسمة (وفق إحصاء رسمي 2013)، ورغم كونها صممت -بعد اختيارها عاصمة لتركيا 1923- لتستوعب إقامة 500,000 نسمة، لكنها منذ الخمسينيات أخذت تنمو بشكل أسرع مما كان مخططا له بسبب هجرة الباحثين عن العمل من المدن الأخرى أو من الأرياف.

المُناخ
تتمتع مدينة أنقرة بمُناخ دافئ ومعتدل؛ حيث يبلغ مُعدّل درجة الحرارة السنوية 11.6 درجة مئوية، بينما يبلغ معدل التساقط المطري على مدار السنة 383 ملم. يتميّز فصل الصيف في أنقرة بدرجات حرارة مُرتفعة قليلاً، ومعدل تساقط مطري قليل؛ حيث يبلغ متوسط أعلى متوسط لدرجات الحرارة في شهر يوليو 22.4 درجة مئوية، بينما يبلغ أقل تساقط مطري في شهر أغسطس 10 ملم، أمّا فصل الشتاء في أنقرة، فيتميّز ببروده الحاد وجفافه؛ حيث يبلغ أقل متوسط لدرجة الحرارة في شهر يناير حوالي 0.0 درجة مئوية، بينما أعلى تساقط مطري يشهده شهر مايو، حيث يبلغ 52 ملم.

المعالم
تحتوي أنقرة على العديد من المعالم الأثرية، ففيها الممر وطريق الأعمدة الرومانية والمسرح الروماني وكاتدرائية أنقرة التاريخية ومعبد روما، ومئات المساجد العثمانية مثل جامع علاء الدين وجامع حاجي بيرم، وأكثر من 50 متحفا من بينها متحف العرقيات ومتحف الحضارات الأناضولية ومتحف حرب الاستقلال.

من معالمها أيضا التمثالان البرونزي والرخامي لمؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك، ودار الأوبرا ومراكز تسوق حديثة.

السابق
مدينة طوكيو
التالي
مدينة باريس