مواضيع منوعة

مدينة إزمير التركية

                              مدينة إزمير

تعرف مدينة إزمير بأنّها ثالث أكبر المدن التركيّة، وتقع هذه المدينة في الجهة الغربيّة من تركيا وتحديداً على سواحل بحر إيجه، ويصل عدد السكان في هذه المدينة مايقارب 3.7 مليون نسمة تقريباً، وتتميّز إزمير بكونها المدينة الحسناء ذات الطبيعة الخلابة ومناخها المعتدل، كما أنّها العاصمة لمنطقة بحر إيجه، وتصنّف كمركز تجاريّ هامّ في المنطقة، وفيها ثاني أكبر المواني التركيّة بعد ميناء إسطنبول الشهير.

الاقتصاد
تكمن الأهمية الاقتصادية للمدينة في مينائها الذي يعد أهم الموانئ التركية في الشطر الآسيوي، والذي جذب إليه تجار القطن الأوروبيين من إنجلترا وفرنسا وهولاندا والطليان منذ القرن السادس عشر الميلادي، كما برز واحدا من المراكز التجارية الدولية في العصر العثماني جراء الميزات التي منحت للمستثمرين الأجانب.

تبوأت إزمير -مع قيام الدولة التركية الحديثة 1923- موقعا متقدما على الخريطة الاقتصادية التركية بفضل التجارة في مينائها الدولي، الذي أصبح ثالث أكبر موانئ التصدير بعد مينائيْ إسطنبول وبورصة، وخامس الموانئ من حيث تلقي الواردات.

تتوزع قطاعات الإنتاج الاقتصادي في المدينة بين 30.5% للصناعة، و22.9% للتجارة والخدمات، و13.5% للنقل والمواصلات، و7.8% للزراعة.

والمدينة مرشحة لاستضافة معرض التجارة الدولي عام 2020 بعدما خسرت الفرصة لإقامته عام 2015 لصالح مدينة ميلان الإيطالية.

السكان
بلغ عدد سكانها وفق تعداد عام 2012 أكثر من أربعة ملايين نسمة، من بينهم 3.4 ملايين يقيمون في المدينة، وقد شكل اليونانيون المسيحيون والأرمن الأغلبية من سكانها في عهد الدولة العثمانية مع أقلية من اليهود. وبينما رحل جميع اليونانيين عن المدينة بعد توقيع اتفاقية تبادل السكان على أساس ديني بين تركيا واليونان عام 1922، بقيت أقلية أرمنية مسيحية من الكاثوليك والأرثوذكس.

المعالم
يقع قبر الأسطورة اليونانية تانتالوس على قمة جبل اليمنيين الشهير في إزمير والذي اكتشف عام 1835، كما تضم المدينة متحف التجمعات السكانية اليونانية، وكنسا يهودية، وبرج الساعة الرخامي الذي يعود إنشاؤه إلى القرن التاسع عشر، إضافة لمراكز التسوق والحدائق والمنتجعات وجنات الطيور.

السابق
مدينة طوكيو
التالي
مدينة باريس