مواضيع منوعة

مدينة باريس

                              مدينة باريس

وصف مدينة باريس
تُعَدُّ مدينة باريس العاصمة الرسميّة لفرنسا، وهي تابعة لمنطقة (إيل دو فرانس)، حيث تقع المدينة في الجزء الشماليّ الأوسط للدولة، ويخترقها نهر السين من بدايتها، وحتى نهايتها؛ إذ يدخل النهر إلى المدينة في الركن الجنوبيّ الشرقيّ، ويتدفَّق باتّجاه الشمال الغربيّ، ثمّ يتحوّل تدريجيّاً باتّجاه الجنوب الغربيّ، حتى يُغادر المدينة في الزاوية الجنوبيّة الغربيّة، وتبلغ مساحة مدينة باريس 100كم، ويبلغُ عدد سُكّانها 2 مليون و200 ألف نسمة، كما أنّ عملتها الرسميّة هي (الفرنك). وتسحر مدينة باريس كلَّ من يراها، أو يزورها، فاسمها مرتبطٌ بالرومانسيّة، والجمال، وتشتهر المدينة بمبانيها العريقة ذات التصاميم المعماريّة المُميَّزة، وبمتاحفها، وأسواقها، وتتألّق المدينة بأضوائها المُنتشرة في شوارعها، وأزقّتها حتى أُطلق عليها اسم (مدينة النور)؛ فهي مدينة آسرة بكلِّ تفاصيلها، ويأتيها السيَّاح من كلِّ مكان؛ ليتمتَّعوا بجمالها.

التعليم في باريس
مدينة باريس مركزًا تعليميًا عالميًا للتعليم العالي، حيث أنها تحتوي على العديد من الكليات المتخصصة في العلوم والفنون.
وتحتوي باريس على إحدى أقدم الجامعات في أوروبا، وقد تم تقسيمها إلى 13 جامعة مستقلة بعد احتجاجات الطلاب الجماعية في عام 1968.
وهناك عدد من الهيئات الأصغر والأكثر تخصصًا للتعليم العالي، كما أن بها نخبة كبيرة من الأساتذة الجامعيين.
وتشمل الجامعات كليات الهندسة والكليات الفنية والتجارية المعروفة باسم المدارس الكبرى، ومن أشهر الكليات الموجودة هناك هى كلية الدراسات العليا للأعمال، وكلية الفنون التطبيقية.
بالإضافة إلى هذا يتواجد هناك معهد العلوم السياسية والمدرسة الوطنية العليا للإدارة وغيرها من الأماكن التعليمية الأخرى.

المناخ في باريس

تقع مدينة باريس على الجانب الغربي من أوروبا وهى قريبة نسبيًا من البحر، وتتمتع باريس بمناخ معتدل إلى حد ما.
وعادة ما يتغير المناخ من فصل لآخر بشكل كبير، وتكون الرياح قوية وباردة ويكون متوسط درجة الحرارة السنوي أقل من 50 درجة فهرنهايت أي حوالي 12 درجة مئوية.
وفي شهر يوليو يكون متوسط درجة الحرارة حوالي 19 درجة مئوية تقريبًا، وفي الوقت الحالي تتخذ المدينة جميع التدابير الممكنة للحد من تلوث الهواء وتنقية مياه الشرب.

 

السابق
مدينة أربيل
التالي
مدينة نيويورك