مواضيع منوعة

مدينة بكين الصينية

                             مدينة بكين

مدينة بكين
هي العاصمة لجمهوريّة الصين الشعبيّة ومن أكبر المدن فيها، وتعدّ من أكثر المدن اكتظاظاً بالسكان في الصين بعد شانغهاي، إذ بلغ عدد سكان بكين 21,700,000 نسمة في عام 2015 وتعدّ مدينة بكين من المدن الأولى في العالم من ناحية السياسة، والعلوم، والثقافة والمواصلات، والتعليم.

السكان
يبلغ عدد سكان مدينة بكين 21 مليونا و150 ألفا بحسب إحصاءات 2013، وهي المدينة الصينية الثانية بعد مدينة شانغهاي من حيث عدد السكان، كما أنها مركز السياسة والثقافة والعلوم ومحور خطوط المواصلات في البلاد

الاقتصاد
تعتبر بكين المركز الدولي والمحلي الأول للتعاملات التجارية والمالية في الـصين، ولاقتصادها تأثير في الأسواق الخارجية المجاورة.
ووضعت السلطات في بكين سلسلة من السياسات التفضيلية لكي تجلب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، وقامت بتسهيل وتبسيط الإجراءات الإدارية ووظفت التسهيلات التقنية.
وهي تضم مقرات معظم الأجهزة المصرفية الوطنية الصينية ومقرات كبريات مجموعات الاستثمار المحلية والدولية.

المعالم
من أهم المعالم التاريخية لمدينة بكين القصر الإمبراطوري -أو ما يسمى المدينة القرمزية المحرمة- الذي يقع وسط المدينة، وكان مقر إقامة الأباطرة من أسرتي “مينغ” ثم “تشينغ”.
واستغرق تشييد القصر الإمبراطوري 14 عاما (1406-1420). ويعتبر أكبر مجموعة من القصور القديمة المحفوظة في الصين.
ويوجد في القصر الإمبراطوري حوالي مليون قطعة من التحف الفنية النادرة، وقد أصبح متحفا شاملا يجمع بين الفنون المعمارية القديمة والآثار الإمبراطورية والفنون القديمة المختلفة.
كما تضم مدينة بكين “معبد السماء” وهو المعبد الذي بدأ تشييده عام 1420، واسمه الأصلي “مذبح قرابين السماء والأرض”، وهو المكان الذي كان أباطرة الصين في فترة أسرة مينغ (1368-1644) وأسرة تشينغ (1644-1911) الملكيتين يقدمون فيه القرابين لآلهة السماء والأرض.
وفي عام 1530 بُني “مذبح قرابين الأرض” في الضاحية الشمالية ببكين، لتقديم القرابين لآلهة الأرض، ولذا تحول اسم “مذبح قرابين السماء والأرض” إلى “مذبح قرابين السماء” لتقديم القرابين لآلهة السماء فقط، والتضرع من أجل الحصاد الوافر، ومن هنا أخذ اسمه المعروف به “معبد السماء”. كما تضم بكين القبور الـ13 لأسرة مينغ.
وبالنظر إلى تنوع التراث التاريخي والحضاري لبكين، أدرجت منظمة اليونسكو هذه المعالم في قائمة التراث الثقافي العالمي.

السابق
مدينة طوكيو
التالي
مدينة باريس