مواضيع منوعة

مدينة طوكيو

                            مدينة طوكيو 

تقع مدينة طوكيو في اليابان على خط عرض 35.69 وخط طول 139.69، كما ترتفع لما يُقارب 44 متراً فوق مستوى سطح البحر، ويبلغ عدد سكان المدينة مع ضواحيها حوالي 17 مليون نسمة ممّا يجعلها أكبر مدينة بين 47 محافظة في اليابان، كما تقع المدينة تقريباً في المحور المركزي للأرخبيل الياباني، وتشترك في حدودها مع محافظة تشيبا في الشرق، وسايتاما في الشمال، وياماناشي في الغرب، وكاناغاوا في الجنوب، وتبلغ مساحة المدينة الإجمالية ما يُقارب 2,187 كيلومتر مربع.

الاقتصاد
تتوفر في طوكيو فرص العمل والخدمات التعليمية والثقافية أكثر من أي مكان في اليابان.
وهي من مراكز النشاط الاقتصادي العالمي، حيث تسارع نموها الاقتصادي منذ نهاية الحرب العالمية الثانية 1945.
كما تعد المركز الرئيس للنشاطات التجارية والمالية والصناعية في اليابان. وتضم أكثر من 80 ألف مصنع، معظمها من المصانع الصغيرة، وتستوعب المصانع أكثر من مليون ونصف مليون عامل.
أما الصناعتان الرائدتان في طوكيو فهما صناعة الآليات الكهربائية وصناعة الطباعة والنشر، كما تشتهر بصناعة الحواسيب وأجهزة العرض والإذاعة والتلفاز وغير ذلك.

السكان
يعيش حوالي 7% من اليابانيين في مدينة طوكيو، ما سبب ازدحاما شديدا وتلوثا كثيرا.
ويبلغ عدد سكان طوكيو الكبرى 35 مليون نسمة بحسب إحصاءات 2014، وهو ربع عدد سكان البلاد بالكامل.
وتجمع طوكيو بين القديم والجديد من حيث نمط المعيشة. ولا يزال بعض كبار السن من اليابانيين -رجالا ونساء- يرتدون زيهم التقليدي المسمى كيمونو.

المعالم
تضم مدينة طوكيو معالم بارزة مثل القصر الإمبراطوري ومبنى المجلس الوطني، وبرج طوكيو، والعديد من المتنزهات والحدائق، والمزارات والمعابد البوذية القديمة مثل معبد كانون التاريخي الذي يعود إلى القرن السابع الميلادي.

ويقع قصر الإمبراطور وسط قطعة من الأرض تشبه الميدان العام، ويحتل مكانا مرتفعا بالقرب من وسط المدينة.

ويقع كثير من المناطق الشهيرة بالقرب من القصر الإمبراطوري في مدينة طوكيو مثل منطقة مارونشي ذات المباني العالية جنوب شرقي القصر، ومنطقة كاندا الواقعة شمال شرقي القصر وهي المشهورة بمكتباتها. وتقع شمالي كاندا منطقة تسمى أساسوكا وهي من أقدم مراكز المتعة والترفيه، وفيها الحدائق والمسارح والمطاعم.

وتضم طوكيو العديد من المعالم التاريخية والمعابد والمتاحف، مثل متحف اليابان الوطني والمتحف الوطني للفنون الحديثة.

>

السابق
المدينة المنورة
التالي
مدينة إزمير التركية