مواضيع منوعة

مدينة لندن


                               مدينة لندن


لندن عاصمة المملكة المتّحدة المعروفة أيضًا باسم “مدينة الضّباب” لأنّ مناخها -تقريبًا- دائم الضّباب ومعتم حتّى في فصل الصّيف. مع هذا، تعتبر لندن من أعرق المدن في العالم تاريخًا وحاضرًا؛ فلا تجدها فقط في مسرحيّات شكسبير، بل هي حاضرة في العديد من الرّوايات العربيّة والعالميّة.

لندن هي مركز بريطانيا السّياسيّ والاقتصاديّ والثّقافيّ كونها تحضن عددًا كبيرًا من أبرز الجامعات والمسارح والمتاحف والمقرّات الرّئيسيّة للمنظّمات الدّوليّة والشّركات العالميّة. أجمل ما في المدينة الدّمج الحيويّ بين الثّقافات الّتي يمكن للسّائح أن يتعرّف إليها بمجرّد المشي على الرّصيف أو ركوب الحافلة الحمراء الشّهيرة، أو التّنقّل في مترو أنفاق لندن مع آلاف النّاس من جنسيّات أخرى. هنا يجب التّشديد على أن تجربة لندن لا تكتمل إلا بركوب واحدة من سيّارات الأجرة السّوداء الّتي تقدّم مشهدًا خلابًا لمعالم المدينة.

السكان
يبلغ عدد سكان لندن 8.2 ملايين نسمة استنادا إلى إحصائية رسمية أجراها مكتب الإحصاء الوطني في العام 2011، وينتمي سكانها إلى جنسيات وأديان وأعراق مختلفة.

الاقتصاد
تعد لندن عاصمة للتمويل ومركزا ماليا، مضاهية في ذلك مدينة نيويورك الأميركية، وتعتمد الجنيه الإسترليني عملة رسمية. ورغم تبنيها سياسات اقتصادية رأسمالية مفتوحة، إلا أن نظام الرعاية الاجتماعية فيها قوي جدا، فالدولة تقدم مساعدات مالية للعاطلين عن العمل، كما أن الصحة والتعليم كلاهما بالمجّان.

تشرف هيئة ميناء لندن على حوضين كبيرين للسفن، و69 من الأرصفة على طول نهر التايمز.


المعالم
لمدينة لندن معالم كثيرة منها ساعة “بيغ بن” الشهيرة، ونهر التايمز، ثاني أطول أنهار المملكة المتحدة حيث يبلغ طوله 346 كيلومترا، ويعود أول نشاط بشري حول النهر إلى عام 50 بعد الميلاد حين كان الرومان أول من طور ميناء لندن.

ومن معالمها مبنى البرلمان وهو من أقدم المباني التاريخية، وقد أنشـئ بين القرنين الثامن والـ11، ويضم مجلسي العموم واللوردات. وكان قصرا لملوك إنجلترا العظام قبل أن يصبح مجلسا للشعب، وقد أدرج في مواقع التراث العالمي لليونسكو في عام 1987.

يضاف إلى ما سبق قصر باكنغهام التاريخي، و”عين لندن” وهي الحلقة الدائرة التي تجعل السائح يطل على كل ملامح العاصمة.

السابق
مدينة لوس أنجلوس
التالي
محافظة الزرقاء