مواضيع منوعة

معلومات عن مدينة حلب

                           مدينة حلب السورية


مدينة حلب هي مدينة عربية تابعة إلى جمهورية سوريا العربية، وتقع في جهة الشمالية من سوريا على دائرة عرض 36.2053 درجة شمال خط الاستواء، وعلى خط طول 37.1590 درجة شرق خط جرينتش، وتبلغ مساحة أراضيها 190كم²، وتعد من أكبر المدن في مناطق بلاد الشام، وتتبع إدارياً إلى محافظة حلب، نشأت في عام 10000ق.م، ومرت عليها عبر العصور الكثير من الأمم والحضارات؛ كالآرامية، والآشورية، والهيلينية، والرومانية، والفارسية، والبيزنطية، والإسلامية.

الاقتصاد في مدينة حلب
● قطاع الصناعة؛ كصناعة النسيج، والصابون الحلبي، والمواد الغذائية، والألبان، والزيوت النباتية، والأقمشة، والخيوط.
● قطاع الزراعة؛ كزراعة الزيتون، والفستق الحلبي. قطاع السياحة.

المعالم
لأهميتها التاريخية الكبيرة فقد صنفت منظمة اليونسكو مدينة حلب ضمن المدن التاريخية لاحتوائها على أكثر من 150 من عيون الآثار التاريخية لمختلف الحضارات الإنسانية التي عاشت في المدينة وتعاقبت على حكمها حتى اليوم.

وقد اشتهرت مدينة حلب بأسواقها المتنوعة التي سميت بأسماء الحرف والصناعات، مثل سوق العطارين وسوق الحدادين وسوق النحاسين، كما عرفت أيضا بمساجدها وكنائسها، ومن أهم مساجدها وجوامعها الجامع الكبير الذي بني في العهد الأموي.

كما تعرف المدينة أيضا بأسوارها وأبوابها وقلاعها العظيمة، وتعد قلعة حلب من أهم معالمها التاريخية، ومن أهم القلاع في العالم، وتقع وسط المدينة على ارتفاع عشرات الأمتار عن مستوى بقية المدينة، واحتفظت القلعة طوال الفترات التاريخية بأهمية عسكرية وإستراتيجية كبيرة.

السابق
مدينة برلين
التالي
مدينة شرم الشيخ